بعض المعلومات عن شركة أمازون

بلوج بريس المنتديات الانترنت و المواقع بعض المعلومات عن شركة أمازون

الوسوم: 

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #40661 الردّ
    Almousslli
    مدير عام

    بعض المعلومات عن شركة أمازون

    أمازون شركة أميركية للتجارة الإلكترونية، بدأت ببيع الكتب ثم توسعت منتجاتها، لتحدث لاحقا ثورة في عالم التسوق والمتاجر الإلكترونية، تتجاوز قيمة سلعها مئة مليار دولار سنويا.

    حيث تعتبر سوقا إلكترونيا عالميا، لكن زبائنه يتواجدون في مختلف أنحاء العالم، ويكاد المستهلكون يجدون كل ما يخطر على بالهم على صفحات “أمازون” ويستطيعون الحصول عليه بمجرد ضغطة زر، من خلال جهاز الكمبيوتر أو الهاتف النقال.

    ولكنها تتفرد في صناعة الكتاب الالكتروني المشهور عالمياً “كندل” وجهاز كمبيوتر لوحي ينافس في بعض إصداراته أجهزة “آيباد” التي تنتجها شركة آبل.

     

    التأسيس

    تم تأسيس شركة أمازون في 5 يوليو 1994 في واشنطن على يد شاب يدعى جيف بيزوس الذي بدأ بتأسيس شركة خاصة للبيع عبر الإنترنت عرفت باسم “متجر أمازون”. وفتح الموقع رسميا في 16 يوليو/تموز 1995، وكان أول كتاب يباع لدوغلاس هوفشتادر وعنوانه ” مفاهيم الموائع والمقارنات الإبداعية.. نماذج حاسوبية للآليات الأساسية للأفكار”.

    .

    وبدأت شركة “أمازون” عملها في مجال بيع الكتب، حيث كانت أول شحنة يرسلها بيزوس من كراج منزله عبارة عن كتاب يحمل اسم (Fluid Concepts & Creative Analogies)، وكان ذلك في يوليو 1995، أي بعد عام كامل من تأسيس الشركة، أما الآن فإن مخازن “أمازون” تتسع لإقامة أكثر من 10 آلاف بركة سباحة أولومبية.

    ,مبيعات “أمازون” حالياً تتجاوز الألف دولار كل ثانية، ويعمل في هذه الشركة أكثر من 33 ألفا و700 موظف، وهي حالياً أكبر متجر تجزئة إلكتروني على الإنترنت في كل أنحاء العالم.

     

    الاسم
    اختار بيزوس اسم “أمازون” إشارة إلى نهر الأمازون الذي يعد الأكبر في العالم، مما يتوافق مع هدفه بأن يكون له أكبر متجر في العالم. ومنذ عام 2000 ظهر شعار أمازون سهما يشبه الابتسامة يمتد من حرف “الألف” (A) إلى آخر حرف في الأبجدية اللاتينية (Z)، ويشير إلى أن الشركة توفر كل المنتجات أي من الألف إلى الياء، وتهدف إلى رضا الزبون عنها.

    لكن المعلومة الأهم في تاريخ هذه الشركة العملاقة هو أن اسمها الأصلي كان “كادابرا”، بحسب ما ذكر تقرير لموقع “بزنس إنسايدر” .

    وهو مستوحى من كلمة “أبرا كادابرا” التي يستخدمها الأطفال في العالم الغربي للتعبير عن السحر أو الأشياء التي يتم تنفيذها بشكل فوري أشبه بالسحر، وهي مأخوذة من قصص الخيال التي يهواها الصغار.

     

    المقر
    يقع المقر الرئيسي لشركة أمازون في سياتل بولاية واشنطن الأميركية، وله مواقع في عدد من البلدان:

    فيوجد لها فروع في ألمانيا  وبريطانيا  وفرنسا ، واليابان  وكندا  والصين  وإيطاليا  وإسبانيا  والهند  والمكسيك  وأستراليا  وهولندا .

    أما المدير التنفيذي للشركة فهو مؤسسها جيف بيزوس، وهو خبير حاسوب ورجل أعمال.

    الخدمات

    تتنوع السلع التي تقدمها شركة أمازون فهي تقدم الملابس والإلكترونيات والسلع الرياضية والكتب ومواد التجميل وخدمات حاسوبية التي سجلت إيراداتها في هذه الخدمات مبلغ تمانية مليارات دولار عام 2015 ,وأعلن بيزوس عن نيته لإطلاق موقع للفيديوهات ينافس يوتيوب

     

    وخدمة “برايم” التي يمكن الاشتراك فيها مقابل مئة دولار رسوما سنوية، واستطاعت أمازون بناء قاعدة عريضة تقدر بنحو خمسين مليون مشترك من المتسوقين الأكثر إنفاقا.

    وتعد الشركة خدمة “برايم” عنصرا رئيسيا في استراتيجيتها للهيمنة على عالم التجارة الإلكترونية. وقد كتب مؤسس أمازون ورئيسها التنفيذي في خطابه السنوي للمساهمين في أبريل/نيسان 2016 أن برايم أصبحت وسيلة للوفاء بكل احتياجات المتسوقين المادية والرقمية، وقال إنه يريد أن تكون “برايم” صفقة مغرية إلى درجة يصبح معها عدم الاشتراك تصرفا “غير مسؤول”.

    كما قطعت شركة أمازون خطوة جديدة في طريق منافسة شركات خدمات تأجير وبيع ملفات الفيديو عبر الإنترنت مثل “نتفلكس”، من خلال توفير خدمة بث ملفات الفيديو للمستخدمين في مختلف أنحاء العالم.

    وقدمت شركة أمازون تصورا لمشروع إنشاء مخازن ضخمة “في السماء” مجهزة بأسطول طائرات بدون طيار لتوصيل البضائع إلى عدة مواقع مختارة. وستحمل بالونات ضخمة المخازن التي ستحلق فوق أماكن تعتقد الشركة أنها ستشهد إقبالا كبيرا على شراء منتجات بعينها.

    وتقول أمازون إن المخازن يمكن أن تحلق قرب موقع أحداث رياضية أو مهرجانات يعتقد أنها ستشهد بيع منتجات غذائية أو هدايا تذكارية.

    وكانت أمازون قد قامت في وقت سابق بأول عملية توصيل بضائع عن طريق طائرة بدون طيار وذلك في إطار تجربة قامت بها في كامبريدج.

    أمازون في ساحات القضاء

    تقديرا لدوره في نشر التجارة الإلكترونية وجعلها شعبية، أطلقت مجلة تايم عام 1995على بيزوس لقب رجل السنة. وواجه رجل العام دعوي قضائية رفعت من قبل مكتبات “بارنز إند نوبل” في يوم 12 مايو 1997م ، تدعي أن ادعاء موقع أمازون بأنها أكبر مكتبة في العالم كان ادعاء خاطئ.

    إذ إن أمازون ليست مكتبة على الإطلاق بل هي سمسار كتب، وتمت تسوية القضية خارج قاعة المحكمة، ولم يمض العام حتي لاحقت أمازون دعوي قضائية أخري رفعت من ” وول مارت ” في عام 1998م حيث زعمت أن أمازون سرقت الأسرار التجارية لـ وول مارت من خلال توظيف بعض التنفيذيين السابقين لدى الشركة، وتمت أيضا تسوية القضية خارج قاعة المحكمة.

     

     

     

    • هذا الموضوع تم تعديله في قبل شهرين، 3 أسابيع بواسطة esoftkwm.
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
رداً على: بعض المعلومات عن شركة أمازون
معلوماتك: