لغات البرمجة:مفهومها,خصائصها وأهميتها

Untitledgdf 2
Untitledgdf 2

اللغات البرمجية: اختلف تعريف لغات البرمجة من شخص لآخر، ولكن تم الاتفاق على أنها مجموعة من الأوامر أو الإرشادات التي يتم كتابتها بأحد لغات البرمجة، والهدف من تلك التعليمات هو تنفيذ مهمة معينة.

أي هي لغات تم إنشاءها بواسطة البشر ليسهل التواصل مع الآلات وتحديد عملها وارسال لها الاوامر بطريقة أسهل.

ولكل منها قواعد خاصة عند كتابتها، فهناك لغات تتخصص في تصميم وتعديل الشكل الجمالي للبرنامج، ومنها متخصصة في بناء البنية الأساسية للموقع أو البرنامج.

المبرمج: هو الشخص الذي يكتب أكواد و يطور برامج لوضع حلول عملية أو كتابة اللغة البرمجية علي هيئة الأوامر للحصول علي البرنامج المطلوب, و للبرمجة أقسام ولغات تحتاج الي تعليم.

خصائص لغات البرمجة:

فهي بالأساس طريقة تسهل للمبرمج كتابة تعليمات برنامجه التي تنفذ العمل المطلوب منه. ولكتابة التعليمات توفر لغة البرمجة المختارة مجموعة من اللبنات الأساسية للاستناد عليها خلال عملية بناء البرنامج ومجموعة من القواعد التي تمكن من التعامل مع معلومات وتنظيم هذه الأسس التي توفرها اللغة لتتكامل وتقوم بعمل مفيد. تتمثل هذه الأسس والقواعد بصفة عامة من:

  • المعلومات وتخزينها
  • الأوامر وتنظيم سيرها
  • التصميم الخاص

المعلومات وتخزينها

حيث يتم تخزين المعلومات في الأجهزة الرقمية الحالية على أساس نظام العد الثنائي

وإن المعالجات الحديثة لا تقوم بالتعامل مع البت الواحد بل مع مجموعات من البنات:

8 بت = بايت وهي أصغر وحدة تخزين معلومات في الحواسيب الحديثة

16, 32, 64, أو 128 بت

الأوامر وتنظيم سيرها

و للغة البرمجة دور آخر و هو التحكم في تنظيم اجراء العمليات, حيث تحرص على اجرائها بنفس تنظيم كتابتها من طرف المبرمج و تمكن اللغة أيضاً من اجراء عملية اختيار و تفرع, ويمكن تنظيم الأوامر بصفة أخرى، حيث يقع تنفيذ أمر أو مجموعة من الأوامر بصفة متكررة (Loop) ويمكن تقسيم الأوامر أيضاً إلى وحدات فرعية تقوم كل وحدة بإنجاز عمل محدد، والهدف هو تقسيم العمل إلى أجزاء يسهل العمل عليها كل على حدة (Loops)

التصميم الخاص

تتمتع كل لغة بتصميم خاص يختلف عن طريقة كل لغة في التعامل مع المعطيات، وعن طبيعة الطرق والتسهيلات التي توفرها اللغة للتعامل مع مشكلة معينة.

أهمية لغات البرمجة

ولأن التكنولوجية أصبحت هي مجال العمل الأساسي في الكثير من الدول، أصبح الكثير من الأشخاص يتعلمون علم من علومها، وعلى رأس تلك العلوم علوم لغات البرمجة، حيث أن لغات البرمجة لها أهمية كبيرة، والدليل على ذلك اجتهاد الكثير من المبرمجين لاكتشاف كل ما هو جديد ويتعلق بها، وتكمن أهمية البرمجة فيما يلي:

  • نستطيع استخدامها في إعطاء مجموعة من الأوامر للأجهزة الحديثة، لتخرج إلينا في صورة مجموعة من البرامج.
  • لولا لغات البرمجة لما كنا اليوم نستطيع استخدام الإنترنت بشكل جيد، سواء على الحاسوب أو الهواتف الذكية.
  • نستطيع جنبي الكثير من الأرباح من وراء العمل في البرمجة والتعرف على أكثر من لغة من لغات البرمجة.
  • يستخدم المبرمجين عدد من الأكواد التلقائية والتي تعمل على زيادة إنتاجيتهم، وبالتالي توفر الوقت والجهد وتزيد من الربح.

أشهر لغات البرمجة

منذ أن تم اكتشاف هذا النوع من اللغات، وهناك تطور كبير يحدث بها، فبين الحين والآخر تظهر الكثير من اللغات، أو يتم التطوير في عدد اللغات التي تم اكتشافها حتى تناسب العصر الذي نعيشه، وبالتالي نستخدمها في نطاق أوسع، سواء في صناعة البرامج أو التطبيقات أو أنظمة التشغيل بشكل عام، ومن بين اللغات الخاصة بالبرمجة:

لغة Java Script,لغة PHP,لغة ++ C,لغة Python,لغة Ruby.

أضف تعليق